بسم الله الرحمن الرحيم
وبة نستعين
هذا الموضوع موضوع طويل جدا جدا
فلذلك سوف يكون بعض الاجزاء منها معقدة وسوف اقوم بالشرح على قدى
توكلت على الله اولا ما معنى كلمة بالستى :
هو العلم الذى يبحث فى حركة المقذوفات سواء كانت هذة المقذوفات عسكرية "دانة مدفع قنابل طائرات صواريخ " او مقذوفات مدنية " كرة جولف كرة تنس " والى اخرة والصاروخ البالستى bm ballisi missile هو الصاروخ الذى لة مسار بحيث يخرج خارج الغلاف الجوى ثم يعود مرة اخرى وذلك لتحقيق اقصى مدى باقل كمية وقود بداخلة دون النظر الى المهمة المخصص لها "حمل اقمار صناعية دفاع ردع مهمة عليمة ...
وتعتبر الصواريخ البالستية وسيلة الردع التى تجعل العدو يعيد حساباتة ويفكر مليا قبل ان ينوة باى تهديد لما لها من امكانيات ردع علاوة على قدرتها على الوصول الى اهدافها بعيدة المدى فى اى وقت وبتكاليف اقل اذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض كما ان لها القدرة على حمل انواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكميائية النووية البيلوجية وشديدة الانفجار اى انها السلاح الذى لا يعرف الحدود بين الدول وتصنف الصواريخ البالستية تبعا الى المدى
كلاتى :
1- صاروخ بالستى عابر للقارات (icbm) اكبر من 5500 كم
2- صاروخ بالستى فوق المتوسط (irbm ) من 3000 الى 5500 كم
3- صاروخ بالستى متوسط المدى (mrbm) من 1000 الى 3000 كم
4-صاروخ بالستى قصير المدى (srbm) حتى 1000 كم
نظرية عمل الصاروخ البالستى :-
الصاروخ يعمل بالنظرية الثالثة للحركة لاسحاق نيوتن التى تنص على ان لكل فعل رد فعل مساوى لة فى المقدار ومضاد لة فى الاتجاه وبالتالى فان التدفق المستمر للوقود المحترق فى اتجاه واحد يسبب استمرار حركة الصاروخ الى الامام كما تعمل ايضا الطائرات النفاثة بنفس النظرية ويساعد الاكسجين الموجود فى الهواء على احتراق الوقود الخاص بالصواريخ وبذلك يجب ان يعمل الصاروخ خارج الهواء الجوى مع مراعاة وجود الاوكسوجين الخاص بة .
حاليا معظم الصواريخ الموجودة طويلة المدى تتكون من مرحلتين او اكثر من مرحلة والتى تتصلببعضها البعض وتكون المرحلة الثانية مركبة ومتصلة بالمرحلة الاولى وعندما تنتهى المرحلة الاولى من اداء هملها ينتهى اداء محركها وبعد ذلك تنفصل عن الصاروخ لعدم الحاجة لها
مكونات الصواريخ واحتياجاتها من الطاقة الكهربية
تتحد الصواريخ مهما تنوعت فى اقسامها الثلاث الاساسية واولها الانظمة الالكترونية المسؤلة عن التوجية والاتزان وتتبع الاهداف ومقاومة الاعاقة الالكترونية واصدار الاجرائات المضادة لكل عملية وغالبا ما توجد هذة الانظمة فى مقدمة الصاروخ ويليها الراس الحربى بمنتصف الصاروخ ويحتل القسم الثالث مجموعة نظام الدفع والمحرك الصاروخى والوقود "سائل صلب مهجن " وتحتل البطارية او المولد مكانها خلف مكونات نظام التوجية او الراس الحربى حسب تصميم كل صاروخ وتحتاج المكونات الالكترونية لتغذية دوائرها بالطاقة الكهربية ولتنشيط مصادر الانبعاث الحرارى والرادارى ومستشعرات رصد حركة الاهداف وحواسب المعالجة وتتنوع هذة الطاقة الكهربية من جهد مستمر مختلف القيمالفولتية الى جهد متردد ثلاثى او احادى الاوجة ومختلف فى القيمة والتردد طبقا لنوع كل مكون .
وكل نظام او وحدة متكاملة بالصاروخ لة وحدة امداد بالقوى يمكن عن طريقها توزيع الجهود والترددات المطلوبة لكل مكون من النظام وتستقبل هذة الوحدات طاقتها من المصدر الاساسى للصاروخ او محولاتة اما مكونات الدفع الصاروخى الصلب او السائل او المختلط فى الاحوال الخاصة فتغذيتها فى المحركات محدودة وبسية لبساطة هذة المحركات ولا تحتاج الى تغذية سوى لتشغيل البوادىء والمكبرات التى تكبر الموجات الحرارية والتضاغطية اللازمة لحرق الوقود الصلب وغالبا ما تكون هذة التغذية فى صورة تيار تيار ثابت اما النظم السائلة فتحتاج الى مجهود اكثر تنوعا واستمرارية من مجرد تشغيل صمامات بدء الاشتعال وادارة الطلمبات ولكن طوال تشغيل المحرك تحتاج صمامات ضبط ضغط الرشاشات وصمامات التحكم الالى للدفع الغاذى لتغذية هذة الصمامات بجهود منخفضة وتيار ثابت او متردد بجانب جهد متردد ثلاثى الاوجة لتشغيل طلمبات الحقن والتى قد تعمل باستخدام الدفع الغاذى الناتج من خزان للهواء المضغوط او من مولد منفصل للغازات وقد تستخدم غازات الدفع النفاث الرئيسية للصاروخ لنفس الغاية وجدير بالذكر ان نفس وسائل الدفع السابقة قد تستخدم لانتاج الطاقة الكهربية بادارة مولد توربينى لامداد الصاروخ بالاقة اللازمة لة
الراس الحربى للصواريخ مكوناتها محدودة ولا تزيد عن الفيوز الالكترونى ووحدة الامان والتعمير وبوادىء التفجير وكبرات الموجة الانفجارية والراس الحربى نفسة ومعظمها لا تحتادج سوى لتيار ثابت بجهد محدود ولمرة واحدة فقط الا فى احوال تغذية مكونات الفيوز المحتوية على مصادر بث رادارى او حرارى او صوتى "مثل الطوربيد " حيث يلزم جهود متنوعة التردد والقيمة مثل باقى المكونات الالكترونية للصاروخ خصوصا احوال الفيوزات الذكية وبصورة عامة فان مطالب الطاقة الكهربية لمكونات الصاروخ تتغير ايضا طبقا لمراحل استخدامها
تنوع طاقة مكونات الصواريخ طبقا لمراحل الاستخدام
تنوع طاقة مكونات الصواريخ طبقا لمراحل الاستخدام لا يحتاج الصاروخ خلال تخزينة فى الحاويات للطاقة الكهربية الا اثناء اختبارات الصلاحية الدورية ويتم امدادة بالطاقة اثناءها عن طريق منصة اختبار سواء كانت ميدانية متحركة او ثابتة فى مراكز الاصلاح الملحقة بالمستودعات وكثيرا ما تستخدم الموحدات والمحولات الموجودة بوحدات الامداد بالقوى والموزعة بنظم الصاروخ كخطوة من اختبارات صلاحيتها ثم يعود الصاروخ الى حاوية تخزينة مرة اخرى اما الصاروخ الموجود بكتائب وسرايا الاستخدام القتالى او المحمول على منصة اطلاق متنقلة فيكون تشغيل مكوناتها وتحتيد حاجتها للطاقة الكهربية طبقا لمستوى درجة الاستعداد القتالى فاثناء الراحة او التبادل لا يحتاج الصاروخ لاى تغذية وفى حالة الاستعداد التالية يتم تشغيل جزء من مكونات النظم الصاروخية لتاكيد صلاحيتها وتشغيلها قبل الاطلاق كاختبار صلاحية نهائى مثل دوائر الاستقبال والارسال وفك الشفرات وعزل وسلامة توصيلات البوادىء وتشغيل المحركات اما فى درجة الاستعداد القصوى يتم تسخين الاجزاء المطلوب تشغيلها قبيل الاطلاق مثل وحدات الاتزان الجيوسكوبية
جهاز الجيرسكوب
لمن يريد معرفة اجهزة الجيرسكوب عن كسب ونظم التعارف ومستشعرات ودوائر راس الباحث والتى تساعد فى تنبية المنظومة الصاروخية بوصول قيمة الاشارة المرتدة او المستقبلة من الهدف للحد الكافى لضمان التتبع وملاحقة الصاروخ لة للسماح باطلاقة وتوزيع الجهود وتصل للصاروخ من خلال قابس كهربى بمنصة الاطلاق وقد تستخدم بعض الانظمة موحدات او محولات الصاروخ اثناء هذة التغذية .
وامر الاطلاق يحرر جهدا ثابتا من منصة الاطلاق او بطارية الصاروخ او مولدة الغاذى لبوادىء اشعال المحرك الصاروخى فينطلق الصاروخ وفو انطلاق الصاروخ نصل للمرحلة الاساسية والاخيرة وهى طيران الصاروخ والتى يتولى خلالها مصدرة المحمول تغذية جميع مكونات الصاروخ للتشغيل الكامل لة واثناء الطيران قد تنفصل مرحلة او اكثر فتنفصل معها قوابس تغذيتها والتوصيلات بينها وبين المراحل المتبقية حتى اقتراب الصاروخ من الهدف وتنشيط الفيوز ونزع مراحل الامان لوحدة التعمير والامان التى ستمرر الجهد الثابت اللازم لتفجير بوادىء تفجير الراس الحربى :_
اجزاء الصاروخ :-
1- الراس المدمر
2- انظمة التحكم والتوجية
3- الجسم
4- الوقود الصاروخى
5- المحرك الصاروخى
الوقود الصاروخى
هناك ثلاثة انواع من الوقود للمحرك الصاروخى :-
1- وقود سائل
2- وقود صلب
3- وقود مهجن او مختلط "صلب+ سائل "
ملحوظة يتناسب نوع الوقود مع المهمة المخصص لها الصاروخ ....
1- الوقود السائل :-
يتكون من عنصرين اساسيين الوقود والمؤكسد ونظرية العمل الرئيسية بالوقود السائل هى تجميع الوقود والمؤكسد فى غرفة الاحتراق وينتج عنها قوة دفع كبيرة جدا والتى تسبب عملية الطيران .
ويعتبر الوقود السائل من افضل الطرق المستخدمة مع الصواريخ وذلك لكمية الطاقة الكبيرة المتولدة منة والتى ينتج عنها قوة الدفع الكبيرة كما انه من مميزات الوقود السائل ان المواد الخام الخاصة بة متوفرة ويمكن تصنيعة بسهولة .
لكن هناك عيوب للوقود السائل والتى تتمثل فى : انه يتطلب نوع من الخزانات ذات كفائه عالية جدا لتخزين الوقود والمؤكسد وايضا طلمبات عالية الكفاءة كما ان هناك صعوبة فى تخزين الوقود .
انواع الوقود السائل :_
1- وقود منخفض درجة الحرارة cryognic propellant
2- وقود تلقائى hypergolic propellant
3- وقود احادى mono propellant
2-الوقود الصلب :-
الوقود الصلب عبارة عن انابيب بها الوقود الخاص بعملية الاشتعال ويعتبر محرك الوقود الصلب هو الاقدم والاسهل من ناحية الاستخدام وذلك لسهولة تصنيع الجسم الذى غاليا ما يصنع من الاستيل ومن مميزات الوقود الصلب ايضا انه ثابت نسبيا ويمكن تصنيعة وتخزينة لفترة مستقبلية طويلة كما انه يشتعل بسرعة جدا ولا يتاثر بالدمات والاهتزازان او السرعة .
لكن من عيوب الوقود الصلب انه بمجرد ان يشتعل لا يمكن اطفاؤة بسهولة وايضا حدوث شروخ فى الوقود يؤدى الى زيادة مساحة السطح المعرض للاشتعال مما يؤدى الى اشتعال الوقود بمعدل اكثر من المطلوب كما يعتبر تصنيع الوقود الصلب مكلف جدا ويحتاج لعملية دقيقة للتصنيع .
3- الوقود المختلط :-
يجمع بين مزايا الوقود السائل والوقود الصلب ومن مزاياه ايضا انه يمكن ايثاق المحرك الصاروخى عن طريق ايقاف دفع الوقود السائل داخل غرفة الاحتراق كما انه ينتج طاقة عالية جدا اكثر من الوقود الصلب ويمكن تخزينة لفترات طويلة
ولكن من عيوبة :ان الطاقة المتولدة اقل من الطاقة المتولدة من الوقود السائل كما يعتبر محركة اكثر تعقيدا من المحركات التى تعمل بالوقود السائل والصلب
التوجية بالقصور الذاتى ويعتبر نظام الملاحة بالقصور الذاتى نظاما ملاحيا مستقلا لايتطلب معلومات خارجية حيث يتم قياس العجلة الخطية ومعدل دوران الصاروخ في الاتجاهات الثلاث باستمرار طوال فترة الطيران بواسطة أجهزة قياس خاصة داخل وحدة القياس الملاحية. وهذة الأجهزة عبارة عن ثلاثة من الجيروسكوبات وثلاثة من المعجلات الخطية مثبتة جميعها داخل وحدة القياس الملاحية بطريقة مناسبة للنظام المستخدم في الصاروخ في الاتجاهات الثلاثة.
مما يعنى :- ان التوجية بالقصور الذاتى هو اقدم توجية منذ صناعة الصواريخ ويعتمد علية الان فى كثير من انواع الصواريخ فهى عبارة عن جيرسكوبات قياس اتزان وعجلات خطية مثبتة فى جسم الصاروخ وهى متصلة باجنحة الصاروخ عندما يميل احد الاجناب لاى سبب من الاسباب فهى تتعامل مع الخلل وتحاول ان تعيد الصاروخ الى مسارة الاول بقدر الامكان "لكن هذة الطريقة من التوجية تكون نسبة الخطا بها كبير وغير معروف "
بعض الصور لمكونات الصاروخ اسكود .--------------------------------------------------------------------------------
الصواريخ الهندية
طورت الهند صواريخها النووية حسب التدرج الطبيعي
من صواريخ بالستية قصيرة المدى (SRBM)
إلى صواريخ بالستية متوسطة المدى (MRBM)
ثم صواريخ بالستية عابرة للقارات (ICBM)
وأخيرا صواريخ بالستية محمولة على الغواصات (SLBM).
أولا: الصاروخ Prithviبدأ إنشاؤه عام 1983.
مواصفاته:
المدى: قصير المدى أرض/أرض يصل إلى 150 كلم.
الدفع: مرحلة واحدة وقود سائل.
الوزن: أربعة أطنان ونصف.
التوجيه: strapdown نظام ملاحي داخلي مزود بالكمبيوتر.
منصة الإطلاق: قاذف محمل على شاحنة.
أنواعه:
Prithvi 1: يعرف بالرمز SS-150 ويبلغ مداه 150 كلم وحمولته طن واحد، وهو تابع للقوات البرية.
<LI sizset="10" sizcache="2" jQuery1275145121062="123">
Prithvi2: يعرف بالرمز SS-250، ويبلغ مداه 250 كلم وحمولته نصف طن، وهو تابع للقوات الجوية.
<LI sizset="11" sizcache="2" jQuery1275145121062="136">
Prithvi 3: ويعرف بالرمز SS-350، ويبلغ مداه 350 كلم وحمولته نصف طن، وهو تابع للقوات البحرية.
ملاحظات عن Prithvi: هذا الصاروخ بالستي قصير المدى ويصل إلى عمق الأراضي الباكستانية. وعند صنعه بأعداد كثيرة طلبت القوات البرية الهندية مائة قطعة منه.
ثانيا: صاروخ "أAgni " البالستيبدأ تطويره عام 1989.
Agni 12000 كم
Agni 2 2500 كم
Agni 33000 كم
مواصفاته:المدى: من 2000 إلى 3000 كلم.
القطر: متر واحد.
الطول: 19 مترا.
الوزن: 2.14 طن.
المدى: 2500 كلم بالنسبة للمرحلة الأولى، ويتوقع أن يكون مداه للمرحلة الثانية 5000 كلم.
دفع المرحلة الأولى: محرك وقود صلب.
دفع المرحلة الثانية: محركات وقود سائل بالإضافة لنظامين مساعدين للدفع.
التوجيه: (strapdown) نظام ملاحي داخلي مزود بالكمبيوتر.
الدقة: احتمال خطأ 1 كلم دائري.
حمولة الرأس: 1 طن وقادر على حمل رؤوس نووية أو كيميائية أو بيولوجية.
ملاحظات عنAgni: الصاروخ أغني بالستي متوسط المدى يمكنه أن يصل إلى أعماق الأراضي الجنوبية الصينية فضلا عن جميع الأراضي الباكستانية. وقد ضغطت الولايات المتحدة على الهند عندما بدأت في تجارب الصاروخ Agni الأولى سنة 1994 لكن تجارب باكستان سنة 1997 وإطلاقها للصاروخ غوري يوم 6 أبريل دفعت بالهند إلى اختبار الصاروخ Agni 2.
سادسا: الصاروخ ساغاريكا Sagarika لا يعرف عنه إلا القليل وهو يطلق من الغواصات. ويقال إن ساغاريكا صاروخ بالستي عابر للقارات أو من الصواريخ البالستية المحمولة على الغواصات. وعموما فقد بدأ العمل في برنامجه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1999.
--------------------------------------------------------------------------------
الصواريخ البالستية
كثر فى الآونة الأخيرة الجدل حول طبيعة وفعالية الصواريخ بعيدة المدى، والتى لا يقل مداها عن 2000 كم. ودارت المناقشات بين الخبراء والمحللين العسكريين، حول فعالية هذه الصواريخ وقدراتها التدميرية ومدى الأذى الذى تلحقه بالعدو.
وربما يعود السبب فى تجدد الحديث عن هذه الصواريخ التى تعرف اصطلاحا بالصواريخ الباليستية إلى حالة الشد والجذب بين كل من إيران والولايات المتحدة الأميركية خلال الشهور الأخيرة، فى ظل التهديدات الإيرانية بالرد القاسى على أى هجوم أميركى عليها.
ودخلت على خط التصعيد إسرائيل التى يرى المراقبون أنها ستلجأ لسلاح الصواريخ بعيدة المدى مثل أريحا، لدك المفاعلات النووية الإيرانية وبالتالى فسوف ترد إيران بإرسال آلاف من صواريخها الباليستية مثل شهاب1 وشهاب 2 وغيرهما لتفجير المدن الإسرائيلية .
فما هى الصواريخ الباليستية؟ وما هو تاريخ تطورها؟ وما أبرز أنواعها حاليا؟
ضرب باريس
الصاروخ الباليست هو عبارة عن صاروخ قادر على الإبحار فى الفضاء عابرا حدود الدول، وأثناء تحليقه فى الجو يكون خاضعا لقوانين الجاذبية الأرضية العادية، وكان أول صاروخ من هذا النوع هو الصاروخ A-1 الذى طوره المهندسون الألمان لتستخدمه القوات النازية فى الحرب العالمية الثانية، وكان أول صاروخ يستخدم بنجاح هو الصاروخ V-2 الذى ضرب باريس مساء يوم الثالث من أكتوبر "تشرين الأول" عام 1942، وبعدها بيومين تم ضرب لندن بنفس الصاروخ، وخلال العامين الباقيين من عمر الحرب العالمية الثانية كان النازيون قد أطلقوا أربعة آلاف صاروخ باليستى.
وبصفة عامة، فإن الصاروخ الباليستى يمكن إطلاقه من عدة أنواع من منصات الإطلاق، سواء المنصات المتحركة ذاتيا أو المنصات المحمولة على عربات أو من سطح حاملة طائرات، أو من سطح سفينة حربية، ويمكن إطلاق الصاروخ الباليستى من الغواصات وغالبا يتم تصنيف الصواريخ الباليستية على حسب المدى الذى تستطيع الوصول إليه، فهناك صواريخ قصيرة المدى لا يتعدى مداها 1000كم وهناك صواريخ متوسطة المدى يتراوح مداها بين 1000كم و2500 كم وهناك صواريخ بعيدة المدى وهى التى يصل مداها إلى 3500 كم وهناك صواريخ عابرة للقارات وهى التى يصل مداها إلى 5500 كم، وتختلف الصواريخ الباليستية أيضا عن بعضها البعض من حيث حجم الكتلة المتفجرة التى تحملها رؤوس الصواريخ، ومن حيث طبيعة المواد المتفجرة وهل تتضمن المواد الكيماوية والبيولوجية والنووية أم لا.
دول منتجة
ليست كل دول العالم قادرة على تصنيع وإنتاج الصواريخ الباليستية بمختلف أنواعها، حتى تلك الدول القادرة على تصنيع صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، ربما لن يكون بمقدورها إنتاج الصواريخ بعيدة المدى ناهيك عن الصواريخ العابرة للقارات، وبصفة عامة، تضم قائمة الدول المنتجة للصواريخ الباليسيتة 8 دول هى الولايات المتحدة وباكستان والهند وروسيا وكوريا الشمالية والصين وفرنسان وإيران.
عابرة للقارات
أما الصواريخ العابرة للقارات، فلا تنتجها إلا الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وإسرائيل والهند وكوريا الشمالية، وأشهر الصواريخ الأميركية العابرة للقارات الصاروخ أطلس والصاروخ تيتان 1 وتيتان2، أما أهم الصواريخ الروسية العابرة للقارات، فهى الصاروخ سادلر والصاروخ سيجو والصاروخ سيكل، فيما تنتج الصين الصاروخ DF -22، أما إسرائيل فتنتج الصاروخ جيريكو الذى يصل مداه إلى 6000كم أما كوريا الشمالية فلديها الصاروخ تايبدونج 2.
دول أخرى
من الدول المتقدمة فى إنتاج الصواريخ الباليستية جنوب إفريقيا والأرجنتين وأستراليا، والنرويج وصربيا وبولندا والسويد وتركيا، ولكن تبقى سمعة وكفاءة الصواريخ الأميركية والروسية هى الأفضل عالمياً، وهو ما يعطى الشركات المصنعة لهذه الصواريخ فرصة واسعة لتعظيم مبيعاتها، ومن أشهر الصواريخ الروسية التى تعتمد عليها جيوش 52 دولة حول العالم، الصاروخ سكود B وسكود C، والصاروخ الروسى يتميز بأنه من الصواريخ القليلة عالميا التى تمت تجربتها الفعلية فى حروب دولية، وكانت ليبيا هى أول دولة فى العالم تقوم باستخدام الصاروخ سكود حين قامت بإطلاق 12 صاروخاً على القاعدة العسكرية الأميركية الموجودة فى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية التى تقع على مسافة 200 كم من الساحل الليبى، وذلك ردا على الغارة الأميركية على ليبيا فى عام 1986، كما تم استخدام الصاروخ سكود بكثافة فى الحرب العراقية الإيرانية، واستخدمته العراق ضد إسرائيل عام 1991 وقد قامت العراق بتطوير الصاروخ سكود C إلى النسخة سكود D تحت اسم الصاروخ الحسينى عام 1989 الذى وصل مداه إلى 3200 كم.
تنافس كبير
فى ظل الاهتمام الكبير، بصناعة وتجارة الصواريخ الباليستية، على مستوى العالم، تجد الشركات العالمية نفسها فى منافسة عنيفة للحصول على حصة أكبر من سوق الصواريخ العالمى، فهناك شركة راثيون الأميركية، المنتجة لصواريخ سبارو وتوماهوك كروز، وهى نفسها منتجة الصاروخ باترويوت المضاد للصواريخ، ويصل حجم مبيعات هذه الشركة من الصواريخ لحساب الجيش الأميركى وحده إلى 13 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، أما شركة لوكهيد مارتن الأميركية، والمنتجة للصاروخ أطلس 1 والصاروخ أطلس 2 والمنتجة أيضا لسلسلة صواريخ تيتان، فقد بلغ حجم مبيعاتها من الصواريخ للجيش الأميركى 17 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، وبرغم ضخامة هذه الأرقام، إلا أن السوق العالمى أكثر إقبالا على الصواريخ الروسية التى تنتجها شركات مثل Makeyev، وهى الشركة الروسية المنتجة لصواريخ سكودالتى باعت من هذه الصواريخ أكثر من 120.000 صاروخ منذ عام 1947، ويصل حجم المبيعات السنوى للشركة إلى 2.5 مليار دولار، ولا تنافسها فى روسيا سوى شركة Vymbel المنتجة للصاروخ تايفون المضاد للدبابات، وللصاروخ R- 77 الذى دخل الخدمة لأول مرة عام 1994، وتم بيع 2000 وحدة منه للسوق العالمى، وأيضا شركة KorolevEnergiya منتجة الصاروخ سيميوركا الذى لم يتم بيعه خارج روسيا بعد، وتبقى شركات كوريا الشمالية المنتجة للصواريخ الباليستية هى أكبر مصدر لهذه الصواريخ حول العالم، وتشير الإحصاءات إلى أن كوريا الشمالية باعت نحو 700 ألف صاروخ باليستى طوال الخمس والعشرين سنة الماضية، ويقدر المحللون حجم المبيعات السنوية التى تبيعها كوريا الشمالية من الصواريخ بـ 7.7 مليار دولار، تستأثر بها وزارة الدفاع الكورية الشمالية محتكرة التصنيع العسكرى فى البلاد